approche
كما يذكر الكتاب: “تم إنشاء مقاربة التدبير المندمج للمناطق الساحلية استجابة لكثير من الضغوط على النظم البيئية من الأنشطة البشرية والعديد من النزاعات الناتجة عنها”. ويتحدد التفكير بصيغة تدبير المناطق الساحلية الذي أطلق في السبعينيات في صفة الدمج (التدبير المندمج). وتظهر التحديات البيئية ونزاعات الاستخدام أولاً في مجال الصيد البحري، وكذا في مجال المنافسة لربح الفضاءات التي تحفزها الأنشطة السياحية والترفيهية بشكل عام، والأشكال الجديدة للإقامات، وبشكل عام، التحضر وتنمية السواحل لأنواع الحياة.
ويقترح التدبير المندمج تحولا وتطويرا للمجالات ومشاريعها الإنمائية وبناء فضاء للعيش؛ ويتعلق الأمر الآن بالنظر للإقليم نظرة شمولية والتخلي عن الرؤى التجزيئية التقليدية. ويتحدد الاعتراف بمفهوم التدبير المندمج للمناطق الساحلية على المستوى الدولي في مؤتمر “قمة الأرض” في ريو سنة 1992، كجزء من جدول أعمال القرن 21.
ويشكل التدبير المندمج للمناطق الساحلية أداة تنمية مناسبة تسمح في الآن ذاته بتقنين نزاعات الاستخدام، والحفاظ على البيئة، وضمان التنمية المستدامة لإقليم معين.
وتتمثل المقاربة المندمجة أو الاندماج في تتبع أهداف متعددة في وقت واحد، وربما أهداف مختلفة، ومتناقضة في بعض الأحيان، وغالباً ما تكون غير هرمية. وتتطلب المقاربة خصوصا أن تتم مراعاة ما يلي:

  • جميع قطاعات الأنشطة، الاقتصادية أو غير الاقتصادية، بمجرد استخدامها للفضاء أو الموارد البحرية، أو تأثيرها على البيئة البحرية والساحلية؛
  • مختلف الجداول الزمنية، لأن للتدبير أهدافا على المدى الطويل، من خلال الإجراءات بطبيعة الحال قصيرة أو متوسطة الأمد؛
  • جميع الفاعلين المعنيين: الدول، والجماعات الساحلية، والفعاليات الاقتصادية، والمواطنين، والخبراء.

وتنظم الحكامة التعاون بين عدد من الجهات الفاعلة المعنية مما يسمح بتمثيل جميع المصالح المختلفة: المصلحة العامة والمصالح الجماعية للإقليم التي تتحملها الهيئات العامة (الدولة والسلطات المختصة)، والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للأنشطة البحرية التي يتحملها الفاعلون القطاعيون، ومصالح المواطنين أو المجتمع التي تتحملها الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، والمصالح العلمية والتقنية التي يتحملها الخبراء (العلماء والمهنيون).

ăn dặm kiểu NhậtResponsive WordPress Themenhà cấp 4 nông thônthời trang trẻ emgiày cao gótshop giày nữdownload wordpress pluginsmẫu biệt thự đẹpepichouseáo sơ mi nữhouse beautiful